منتديات عائلة شرير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقي عائلة شرير فى الوطن والشتات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ملــتقي ومنتديـآت عائلة شـريـر ترحـب بآعــضآءها والضـيوف الـكرآم فـآهلا وسـهلا بكـمّ

 

 لغه عربية البلاغه والعروض س و ج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر
عدد المشاركات : 1293
تاريخ الميلاد : 25/11/1974
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

لغه عربية البلاغه والعروض  س   و   ج Empty
مُساهمةموضوع: لغه عربية البلاغه والعروض س و ج   لغه عربية البلاغه والعروض  س   و   ج Icon_minitimeالسبت مارس 22 2008, 21:56

– البلاغة (14علامات)


 أجب عن السؤال الآتي :
أ‌- يقول الشاعر محمود درويش في مقدمة ديوانه : (5علامات)
بايعتُ أحزاني
وصافحت التشرّد والسغب
غضبٌ يدي
غضبٌ فمي
ودماء أوردتي عصير من غضب !
يا قارئي
لا ترجُ منّي الهمس !
لا ترجُ الطّرب
ـــــــــــــــــ
(1) تشفّ الأسطر الشعريّة السابقة عن عاطفتين ثوريتين اتّضحتا على صعيد اللّفظ والخيال . وضح .
(2) استخرج من الأسطر الشّعريّة استعارة مكنيّةً وتشبيهًا بليغًا موضّحًا إيّاهما .
(3) ما قيمة التّكرار في كلمة ( غضب ) ؟
(4) بمَ تفسّر تفاوت الأسطر الشّعريّة طولاً وقصرًا إذا علمت أنّ هذه المقطوعة الشّعريّة تُدْرَجُ ضمن شعر التّفعيلة ؟
ب‌- أجب عن الأسئلة الآتية : (9علامات)
(1) وضّح التّورية في قـول ابن نباتة المـصريّ : والنّهرُ يشبه مبردا فلأجل ذا يجلو الصّدى
(2) وضح التقسيم في قول زهير ابن أبي سلمى : يطعنهم إذا ما ارتموا حتّى إذا طعنوا ضارَبَ حتّى إذا ما ضاربوا اعتنقا
(3) بين ضرب الخبر فيما يأتي معينًا أدوات التّوكيد : " ألا إنَّ أولياء الله لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون " .
(4) للإنشاء غير الطّلبي صيغ كثيرة . اذكر أربعًا منها .
(5) مثّل لما يأتي في جملة مفيدة : " أمر يفيد التّمنّي "
(6) حدّد نوع الأسلوب في البيت الآتي ، وغرضه البلاغيّ : يا أبا القاسم الّذي كنت أرجو ه لدهري قطعت حبل الرّجاء


رابعًا – العروض (6علامات)


 أجب عن الأسئلة الآتية :
(1) قطّع البيتين الآتيين محدّدًا التفعيلة والبحر : (3عـلامات)
عيبُ شيبٍ يجلوه عيب خضابٍ إنّ هذا كنكء قرحٍ بقرحِ صنمٌ للفتنة منتصب أهواه ولا أتعبده
(2) ضع علامة (/) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارة الخطأ . (علامة ونصف)
أ‌- سُمّيَ البحرُ المتداركُ بهذا الاسم ؛ لأنّ الخليل بن أحمد الفراهيدي تداركه على الأخفش الأوسط . ( )
ب‌- التفعيلتان الأصليتان للبحر الخفيف هما ( فاعلاتن ، مستفعلن ) ، ويطرأ عليهما زحاف ، فتصبحان ( فعِلُن ، ومُتَفْعِلُنْ ) . ( )
ت‌- تفعيلة ( فَعِلُنْ) تردُ في عروض البحر المتدارك وضربه ( )
(3) أكمل الفراغ فيما يأتي : (علامة ونصف)
أ‌- إنَّ البسيط لديه يبسطُ الأملُ .................................................................
ب‌- كلّ من رام الغدرَ حينًا غدا شاربًا منّا اليوم كأس ......................... ( الموت ، الرّدى ، المنيّة ، الدّمار )
ت‌- المقطعان (قيلا) في: " هو عبْ على الحياة ثقيل من يظنّ الحياة عبئًا ثقيلا" يشكّلان .............. ( العروض ، الضّرب ، القافية ، الرّويّ )


انتهت الأسئلة ،،،،،
بالتوفيق والنجاح ،،،،،،





ا جابة البلا غة والعروض


– البلاغة

أ‌- إجابة سؤال مقطوعة محمود درويش
(1) تشفّ الأسطر الشعريّة السابقة عن عاطفتين ثوريتين اتّضحتا على صعيد اللّفظ والخيال ... أمّا الأولى فقد سيطر على الشّاعر إحساس الغضب على الأعداء ، الذي يتطلّب ثورة حقيقيّة تتمثل في المقاومة بأشكالها كافّة ، ومن ذلك اليد التي هي رمز دلاليّ للقوّة والبطش ... والعاطفة الثانيّة هي إحساس ثوريّ داخليّ يجتاح الشاعر ، لِيُتَرْجَمَ – بعد ذلك – إلى ثورة في عالم الكتابة والشعر . وقد اتضحتا على صعيد الألفاظ ، حيث استخدم الشاعر كلماتٍ ذات دلالة إيحائيّة تنضح قوّة وجزالة ؛ لتنسجم مع هذه العاطفة القويّة ، مثل " تشرّد ، سغب ، غضب ، وتكرار كلمة الغضب " . أما على صعيد الخيال ، فقد ساعدت الصّورة على شحن الموقف بظلالٍِ من القوّة عندما صوّر يده بالغضب تارة ، وفمه تارة أخرى ، ثمّ زاد من نسبة تركيز هذا الغضب عندما جعله يتغلغل إلى أعماق ذاته ، لتتحوّل أوردته إلى خلاصة من عصير الغضب ، ولعلّ في هذا الخيال من الابتكار ما يزيد الموقف شاعريّة وشعريّة ؛ فيكونَ أكثر وقعًا وتأثيرًا في نفس المتلقّي الذي لا تكتمل الدّائرة الفنيّة إلاّ به.
(2) الاستعارة المكنيّة :
- بايعتُ أحزاني : فقد شبّه الأحزان بالقائد أو الخليفة الّذي يُبايع ، وحذف المشبّه به ، وأبقى على صفة تدلّ عليه ، وسر جمالها التشخيص ،وتوحي بالتّحدّي والإصرار على المقاومة ، ونبذ كلّ معالم الفرح والبهجة التي لا تنسجم مع المشهد الفلسطيني الدّمويّ .صافحت التشرّد والسغب .
التشبيه البليغ : غضبٌ يدي – غضب فمي : فقد شبّه يده تارة بالغضب ، وتارة أخرى فمه ، وحذف أداة التشبيه ووجه الشّبه ؛ ليكون أبلغ في الدلالة والتأثير ، وقد جاء التشبيه البليغ على هيئة الجملة الاسميّة ( المبتدأ والخبر ) ، مع ملاحظة تقديم الخبر على المبتدأ لتوكيد الغضب عند الشاعر
(3) التكرار في كلمة ( الغضب ) يفيد التوكيد ، ويوحي بعمق هذا الإحساس في ذاته ، وبلوغه أقصى مراحل التوتّر .
(4) لمّا كانت هذه المقطوعة من شعر التفعيلة فإنّ هذا النوع من الشعر لا يعتمد البيت الشعريّ ، بل السطر الشعري علمًا بأنّ هذه الأسطر الشعريّة
تتفاوت طولاً وقصرًا نظرًا لتفاوت حجم الدّفقات الشعوريّة التي تنتاب الشّاعر ، وما يكتنفه من حالات المدّ والجَزْرِ على صعيد الإحساس والشّعور .
ب‌- إجابة الأسئلة المتفرّقة :
(1) التورية في كـلمة ( الصّدى ) .... فالمورّى به ( المعنى القريب ، غير المقصـود ) هو : ( صدأ الحديد ) ، بـدليل وجـود قرينة توهمنا بهذا المـعنى
، وهي ( المبرد ) ، ولكنّ الشاعر يقصد المعنى البعيد الخفيّ ( المورّى عنه ) ، وهو : ( العطش والظّمأ) ، فالنهر من شدّة عذوبته ، يزيل عن الإنسان ظمأه الشديد ، كأنه مبرد يزيل الصّدأ عن الحديد إزالة قويّة .
(2) يـقسّم زهيرٌ حال الممدوح في المعركة مع أعدائه إلى ثلاثة أقسام لا رابـع لها ، كما أنه خلع على كـلّ قسم حـالة تلازمه وتناسبه ، فَـطَعْنُهُ إيّاهم
مناسبٌ لحالة ارتمائهم ، والمضاربة مناسبة لحالة هجومهم عليه ، حيث الدّفاع عن النّفس ، إمّا إذا بدؤوا هم بالمضاربة فإنّه يبدأ بالاعتناق حيث يجعل كلّ طرفٍِ يديه على عنق الآخر أثناء المعركة .
(3) ضربه : إنكاريّ ، أدوات التوكيد ووسائله : ألا الاستفتاحيّة ، إنّ التو كيدية ، العطف بـ (لا) .
(4) المدح ، الذم ، الرجاء ، التعجب ، القسم ، صيغ العقود .
(5) أشرقي يا شمس الحريّة على ربوع فلسطين الحبيبة . ( الأمر موجّه لغير العاقل " الشمس " ) .
(6) أسلوب إنشائي ، نوعه نداء ، الغرض منه : التحسّر والتوجّع .


رابعًا – العروض


(1) التقطيع العروضيّ :
أ‌- عيبُ شيبٍ يجلوه عيـ ب خضابٍ إنّ هذا كنكء قر حٍ بقرحِ
- ب - - - - ب – ب ب - - - ب - - ب – ب - - ب - -
فاعلاتن مستفعلن فعِلاتن فاعلاتن متفعلن فاعِلاتن
البحر الخفيف
ب‌- صنم للفت نتمن تصبن أهوا هولا أتعب بدهو
ب ب- - - ب ب - ب ب - - - ب ب - ب ب - ب ب -
فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعْلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
البحر المتدارك
(2) الصواب والخطأ :
أ‌- (x) ب - ( x ) ج- تفعيلة ( / )
(3) إكمال الفراغ :
أ‌- إنَّ البسيط لديه يبسطُ الأملُ مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
ب‌- كلّ من رام الغدرَ حينًا غدا شاربًا منّا اليوم كأس الرّدى ( الموت ، الرّدى ، المنيّة ، الدّمار )
ت‌- المقطعان (قيلا) في:" هو عبْ على الحياة ثقيل من يظنّ الحياة عبئًا ثقيلا" يشكّلان القافية (العروض ، الضّرب ،القافية ، الرّويّ)




[color=green]تحياتى
المدير اتمنى لكم التفوق والنجاح والازدهار
ابو السيد[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shreir.hooxs.com
 
لغه عربية البلاغه والعروض س و ج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة شرير :: عالم الثقافة :: نمازج امتحانات توجيهى-
انتقل الى: