منتديات عائلة شرير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقي عائلة شرير فى الوطن والشتات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ملــتقي ومنتديـآت عائلة شـريـر ترحـب بآعــضآءها والضـيوف الـكرآم فـآهلا وسـهلا بكـمّ

 

 لغة عربيه النقد الادبى س ج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر
عدد المشاركات : 1293
تاريخ الميلاد : 25/11/1974
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

لغة عربيه النقد الادبى س  ج Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربيه النقد الادبى س ج   لغة عربيه النقد الادبى س  ج Icon_minitimeالسبت مارس 22 2008, 21:44

[size=18]رابعًا – النقد الأدبي (10علامات)



أ- أجب عن السؤال الآتي : (5 عــلامات)
(1) لم يكتفِ شعراء التّفعيلة بتوظيف الأسطورة، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهم الذّاتيّ .وضّح من خلال قصيدة (ليلة في باريس) للسيّاب. (علامتان ونصف)
(2) أيّ الشاعرين الآتيين ينطبق عليه مفهوم (الالتزام) بدلالته الموضوعية والفنية ؟ وضح ما تقول. (علامتان ونصف)
 يقول خليل مطران : متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي
 يقول أحمد مطر : يا قدس معذرة ومثلي ليس يعتذر مالي يد فيما جري فالأمر ما أمروا
ب- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة . (5علامات)
(1) من الألوان الشعرية التي يلتزم فيها الشاعر ما لا يلزم : (التقريظ ، الطرد والعكس ، التهنئة ، المعارضة )
(2) وصف الناقد محمد مندور الأدب المهموس بأنه أدب : (عميق ، خفيض ، ضعيف ، قوي )
(3) عندما يُعيد الشاعر صياغة الواقع وفق رؤاه الفنية الواعية فإنه يكون شاعراً : (واقعياً ، ملتزما ، كلاسيكياً ، الخياران الأول والثاني)
(4) يعود الفضل في تحديد مصطلح التناص إلى : ( ميخائيل باختين ، جوليا كرستيفا ، إليوت ، ليس مما سبق )
(5) نوع التناص في قول الشاعر : يا ساكناً سقط اللوى قد ضاع رسم المنزل بين الدخول فحومل : (ديني ، أدبي ، تاريخي، تراثي )

انتهت الأسئلة ،،،،،

بالتوفيق والنجاح ،،،،،،





رابعًا – النقد الأدبي
 أ- الإجابة :
(1) لم يكتفِ شعراء التّفعيلة بتوظيف الأسطورة، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهم الذّاتيّ ، ومنها أسطورة (عشتار) في قصيدة (ليلة في باريس) للسيّاب ، حيث يربط فيها بين حبيبته العراقية وعشتار؛ للتعبير عن عواطفه الذاتية. يقول :
تأتينَ أنتِ من العراقْ ..... أمدُّ من قلبي طريقهْ ...... فامشي عليه، كأنما هَبطتْ عليه من السماءْ ..... عَشْتارُ، فانفجرَ الربيعُ لها وَبرْعَمَتِ الغُصونْ ..... توتٌ ودِفْلى والنَّخيلُ بِطَلْعِهِ عَبق الهواءْ ..... وَهُو الأَصيلُ وتِلكَ دَجْلةُ ..... والنَّواتي الخِفافُ يرددونْ: .... ياليتني نَجْمُ الصَّباحْ
فالأسطورة تُعبِّر عن رؤيا الشاعر في لحظة من لحظات الضعف البشري، حيث كان يعاني من مرض عضال أثناء وجوده في الغربة؛ لذلك يبرز صوته موجهاً إلى حبيبته العراقية التي تتجسد في صورة "عشتار" لتبث فيه الحياة والحركة كما تبثهما في مظاهر الطبيعة.
(2) - الشاعر : أحمد مطر ... لأنه يعبّر عن قضيّةٍ تهمّ الجميع ؛ لكونها تمثّل بؤرة الصّراع والتّوتّر بين المسلمين والعرب من ناحية والصهاينة من ناحية أخرى ، ألا وهي القدس ، وبهذا يكون قد حقّق (الالتزام) بدلالته الموضوعيّة . أمّا عنه بدلالته الفنيّة فقد عبّر الشاعر بأسلوبٍ فنّيّ راقٍ تلاشى فيه البعد الخطابي ، وامّحت التقريريّة والمباشرة ، عبر تحقيق انزياحٍ أسلوبيّ واضح على الصعيد الفنّي . - أمّا مطران ، فإنّه يعبّر عن قضيّة فرديّة تهمّه وحده فقط ( تجربة حبٍّ فاشلة ) بأسلوبٍ فيه انكفاء على الذّات ، وانطواء على النّفس ، برؤيةٍ أحاديّةٍ ضيّقة. ب- الاختيار : 1- الطرد والعكس 2- قويّ 3- الخياران الأول والثاني 4- جوليا كريستيفا 5- أدبي .

الإجابة النموذجيّة – الورقة الثانية
أولاً – التعبير
(1) المناظرة: يجب المحافظة على المعايير الوظيفيّة المتبعة عند كتابة المناظرة ، مثل : الحجج والأدلّة والبراهين ، والشواهد الشعريّة ، مع بروز المسحة الحواريّة وفق مبدأ احترام الرأي والرأي الآخر ، والالتزام بآداب التناظر ، مع التركيز على خاتمة المناظرة وكيفيّة نهايتها من حيث الغلبة لأحد الطّرفين المتناظرين.
(2) التعبير الإبداعي : توزع العلامات مناصفةً بين الشكل والمضمون،مع ضرورة استيفاء الأفكار، ومراعاة التنظيم وعلامات الترقيم . فضلاً عن مراعاة الأسس الفنيّة المتبعة في كتابة القصّة القصيرة . [/size
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shreir.hooxs.com
 
لغة عربيه النقد الادبى س ج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة شرير :: عالم الثقافة :: نمازج امتحانات توجيهى-
انتقل الى: