منتديات عائلة شرير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقي عائلة شرير فى الوطن والشتات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ملــتقي ومنتديـآت عائلة شـريـر ترحـب بآعــضآءها والضـيوف الـكرآم فـآهلا وسـهلا بكـمّ

 

 لغه عربيه الادب والنصوص س ج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر
عدد المشاركات : 1293
تاريخ الميلاد : 25/11/1974
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

لغه عربيه الادب والنصوص  س   ج Empty
مُساهمةموضوع: لغه عربيه الادب والنصوص س ج   لغه عربيه الادب والنصوص  س   ج Icon_minitimeالسبت مارس 22 2008, 21:41

ثانيًا – الأدب والنصوص ( 45علامة)
 السؤال الأوّل : ( 25 علامة )
1- أ- " فالطّابع الغالب على شعر هذه الفترة هو طابع المحافظة واستلهام الماضي " (5 علامات)
- في الفقرة السابقة إشارة إلى حقبة زمنيّة ظهرت فيها إحدى المدارس الأدبية . سَمِّ المدرسة ، مُعَلِّلاً سبب التسمية .
- اذكر خصيصتين موضوعيتين لها ، مدلّلاً بما تحفظ من شواهدَ شعريّة .
ب- علل ما يأتي : (1) تفاوت الأسطر الشعرية طولاً وقصراً في قصيدة التفعيلة. (2) يُعَدُّ كتاب الغربال من أهم المصادر النقدية التي بلورت مبادئ نقدية لشعراء المهجر.
ج- أكمل : من الشعراء الفلسطينيين الذين أسهموا في تطوير البناء اللغوي والموسيقي للقصيدة الثورية الحديثة: أ) ............ ب) ...........
2- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : (20 علامة )
(1) أغراض الشعر في العصر العثمانيّ : ( تقليديَّة ، جديدة ، موسّعة ، كلّ ما سبق )
(2) الرّمز الأسطوريّ الذي يرمز إلى " التّجدّد والنهوض من الموت " هو : ( سيزيف ، تمّوز ، العنقاء ، زرقاء اليمامة )
(3) تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلى النصف الثاني من القرن : ( السابع عشر ، الثامن عشر ، التاسع عشر ، العشرين )
(4) شعر المقاومة الفلسطيني : ( امتداد للشعر العربيّ القديم ، جزء من الشعر المعاصر ، خاصّ بالقضيّة الفلسطينيّة ، الخياران الأوّل والثاني )
(5) من شعراء المهجر الجنوبي : (شفيق المعلوف ، جبران خليل جبران , ميخائيل نعيمة , إيليّا أبو ماضي)
(6) اللفظ الذي استخدمه البور يني لبيان شيوع قصيدة العلمويّ، هو: (ذائعة الصيت ، خلّب ،عمّ مشارقاً ومغارباً ، الشوارِد )
(7) العاطفة البارزة التي تسود قصيدة البارودي : (الاعتزاز بالذات ، الحزن والتحسر ، السخرية والتهكم ، الضيق والتذمر )
(Cool شبّه الشاعر في قوله: " وبحرٍ من الهيجاء " : ( البحر بالحرب ، الرياح العاتية بالبحر ، المعركة بالبحر الهائج ، القوة والبأس بالبحر )
(9) اتخذ العقاد من طائر الكروان رمزًا لـ : ( الحريّة ، الرّتابة والتقليديّة ، التطوّر والتجدّد ، ليس مما سبق )
(10) نبحث عن كلمة ( الكروان ) في المعجم الوسيط في مادة : ( ك ر ي ، ك ر و ، ك ر ن ، باب النون فصل الكاف )
(11) تراءت لخليل مطران مرحلة الكهولة في " المساء" على صورة : (الكواكب في السماء ، الأشباح في الغيوم ، الأزهار في الرُّبا ، النجوم المتلألئة)
(12) ولد الشاعر عبد الوهاب البياتي في : ( الرّصافة ، النجف ، بياته ، بغداد )
(13) اختار البياتي تفعيلة البحر : ( الهزج ، الطويل ، الكامل ، الوافر )
(14) جاءت قصيدة " أغنية إلى ولدي عَلِيّ " عَلى نمط : ( الرسالة ، الأغنية ، القصّة ، الرسالة في قالب الأغنية )
(15) يفيد الاستفهام في قول الشاعر عبد الكريم الكرمي : " أيها الباكي وهل يجدي البكا ؟ " : (التعجب ، النفي ، التقرير ، التسوية )
(16) لقب الشاعر أبو سلمى بـ : (عميد الأدب العربي ، زيتونة فلسطين ، أمير الشعراء، جامع البيان )
(17) " الحريّة الحمراء " كناية عن : ( صفة ، موصوف ، نسبة ، لا شيء مما سبق )
(18) عنوان القصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) مستمد من : (الحكايا الشعبية ، الفولكلور الفلسطيني ، وحي التجربة الشعرية ، التراث القصصي )
(19) النَّفَسُ الشعري لدحبور ، ورؤاه الفنية قريبة من الشاعر : ( عمرو بن كلثوم ، عبد الكريم الكرمي ، عبد الرحيم محمود ، محمود درويش )
(20) من شعراء مدرسة التفعيلة: (إيليا أبو ماضي - خليل مطران - أحمد شوقي - خليل حاوي)
 السؤال الثاني - من قصيدة " المساء " لإيليّا أبي ماضي : (10علامات)
السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ رَكْضَ الخائفينْ
والشمسُ تبدو خَلْفَها صفراءَ عاصِبَةَ الجبينْ
والبحرُ ساجٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ
لكنَّما عيناكِ باهِتَتانِ في الأُفْقِ البعيد
سلمى..... بماذا تَفْكُرينْ ؟
سلمى.....بماذا تحلمين ؟
(1) "رحب ، الخائفين ، صفراء ، ساج " . اذكر : مضاد الكلمة الأولى ، الأصل اللغويّ للثّانية ، جمع الثّالثة ، معنى الرّابعة . (علامتــان)
(2) كيف وصف إيليّا أبو ماضي منظر الغروب ؟ وما أثر ذلك على نفسيّة الفتاة سلمى ؟ (علامتــان)
(3) فرضت الرّومانسيّة نفسها على الشّاعر ، فلم يقتصر على الـنّزعة البيانيّة ، بل تجاوز ذلك لِيَرْسِمَ مشاهدَ فنيّة كليّة . وضَح في ضوء المقطع السابق . (علامتــان)
(4) استخرج من المقطع الشّعريّ السابق لونًا بيانيًّا وآخرَ بديعيًّا ، موضّحًا إيّاهما ، وأسلوبًا إنشائيًّا ، محدّدًا الغرض منه . (علامتــان)
(5) وصف الشاعر الشمس تارة بالاصفرار ، وأخرى بأنها عاصبة الجبين . فما القيمة الإيحائيّة لذلك ؟ (علامة واحدة)
(6) أرْدِفِ المقطعَ الشّعري السّابق بالسّطرين الشّعريين التاليين له على الترتيب . (علامة واحدة)

 السؤال الثالث - من قصيدة " حكاية الولد الفلسطيني " للشاعر أحمد دحبور : (10علامات)
أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
أقولُ لكم: رأيتُ النّوق في وادي الغَضا تُذْبح
رأيتُ الفارسَ العربيَّ يَسْألُ كِسْرةً مِنْ خُبْزِ حطّينٍ ولا يَنْجَحْ
فَكيفَ، بربِّكُمْ، أصْفَحْ؟
أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
أقولُ لكم: عرفتُ السّادةَ الفُقَراء
وأهلي السادةُ الفُقَراء
وكانَ الجوعُ يَشْحَذُ ألفَ سكّينٍ
1- ( كِسْْرة ، السادة ، يَشْحَذ ، الْجوع) هات : جمع الكلمة الأولى ، والمادة اللغوية للثانية ، معنى الثالثة ، مضاد الرابعة. (علامتــان)
2- ماذا يقصد الشاعر بقوله : " رأيت النوق في وادي الغضا تذبح" ؟ (علامتــان)
3- هل توافق الشاعر في جَمْعِه لِصِفَتَىْ ( السيادة والفقر) المتناقضتين ؟ عَلِّـلْ ما تقول. (علامتــان)
4- في السطر الثالث إشارة رمزية إلى عَصْرٍ من أزهى أعصر التاريخ انتصاراتٍ حدّد تلك الإشارة. (علامتــان)
5- استخرج من المقطوعة أسلوباً إنشائياً مبيناً غرضه البلاغي ؟

ثانيًا – الأدب والنصوص ( 45علامة)
 السؤال الأوّل :
(1) أ- مدرسة الإحياء والبعث ( التقليديّة ، الاتباعيّة ، المحافظة ، الكلاسيكيّة ) ، وسميت بهذا الاسم لأنها أعادت الحياة إلى روح الشعر العربيّ ، وبعثته من مرقده ، عبر الارتقاء بأساليبه وصوره وأخيلته .
• من الخصائص الموضوعيّة
1- مجاراة القدماء في تناول الأغراض التقليدية : ومن أمثلة ذلك سينية شوقي التي عارض فيها قصيدة البحتري في وصف إيوان كسرى.
اختـلافُ النهـارِ والليـلِ يُنسي اذكـرا لي الصِّبا وأيامَ أُنسي
2- تعبير الشعر عن روح العصر . قال حافظ إبراهيم متحدياً الإنجليز: حوّلوا النّيلَ واحجبوا الضوْء عنّا واطمسوا النَّجمَ واحرمونا النَّسيما
3- التأثر بمعاني القدماء ، يقول البارودي متأثراً بالمتنبي : لولا تكاليفُ السـيادةِ لم يخِـبْ جبـانٌ، ولم يحْوِ الفضيـلةَ ثائِرُ
ويقول المتنبي : لولا المشـقةُ ساد الناسُ كلُّهُـمُ الجـودُ يُفْقِـرُ والإقـدامُ قتّـالُ
ب‌- التعليل : (1) تبعًا لتفاوت حجم الأحاسيس والدَّفقات الشّعوريّة التي تنتاب الشاعر . (2) لأنه حَدَّدَ في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه مَنْهَجاً لتمييز جيد الأعمال الفنية من رديئها، وكَشْفِ ما فيها من جمال وقبح، وأشار إلى وجود مقاييسَ عامةٍ للأدب .
ت‌- محمود درويش, وسميح القاسم, وراشد حسين،وتوفيق زياد، وعز الدين المناصرة، ومعين بسيسو، ومحمد القيسي، وأحمد دحبور.
(2) الإجابة الصحيحة : 1- كلّ ما سبق 2- العنقاء 3- التاسع عشر 4 - الخياران الأوّل والثاني 5- شفيق المعلوف 6- عمّ مشارقًا ومغاربًا 7- الاعتزاز بالذات 8- المعركة بالبحر الهائج 9- التطور والتجدد 10- ك ر ي 11- الأشباح في الغيوم 12- بغداد 13- الكامل 14- الرسالة في قالب الأغنية 15- زيتونة فلسطين 16- النفي 17- صفة 18- وحي التجربة الفلسطينيّة 19- محمود درويش 20- خليل حاوي .
 السؤال الثاني - من قصيدة " المساء " لإيليّا أبي ماضي :
(1) ( رحب : ضيّق ) ( الخائفين : خ و ف ) ( صفراء : صُفْر ) ( ساجٍ : هادئ ، صامت ، ساكن )
(2) وصف إيليّا أبو ماضي منـظر الغروب وصفًا رومانسيًّا عميقًا ، حيـث بثّ فيه مـعالم الحركة والحيـويّة ، يظهر ذلك من خـلال السحـب المتـراكضة ،
والشمس الصفراء ، والبحر الساكن كأنه الخاشع العابد . ولعلّ في ذلك الوصف أثرًا واضحًا على نفسيّة الفتاة سلمى ، فقد وضعها في حالة تفكير وحيرة وخشية من المستقبل المجهول ، مما يثير الأسى والحزن ، والتأزم النفسيّ .
(3) لم يعتمد الشاعر الخيال الجزئي وسيلة وحيدة لنقل مشاعره وأحاسيسه، بل تجاوز ذلك إلى الخيال الكلي، فقد تكاتفت الصور البيانية الجزئية، لترسم لنا مشهداً جمالياً عاماً. فالصورة الكلية التي رسمها لنا الشاعر استوعبت الإطار النفسي العام للتجربة الشعورية، معتمداً في ذلك على مقوماتها الفنّية القائمة على الأجزاء والعناصر، تمثلت أجزاء المشهد ومكوناته في: (مظاهر الطبيعة وسلمى) أما العناصر، فقد اعتمد الشاعر على عنصر: أ- الصوت و نسمعه في: ( هدوء البحر الذي يشبه الصوت الهادئ) ب- اللون ونراه في: ( السحب ، الشمس ، صفراء ، البحر ) ج- الحركة: ونشعر بها في (تركض، تبدو خلفها ، ركض الخائفين)
(4) أ- لونًا بيانيًا :
السحب تركض في الفضاء : استعـارة مكنية، شبه السحب بإنسان يجري ويركـض ، سـر جمالها التشخيـص. وهي صورة حسَّية ذات مرمىً نفسيّ تتمثـل
في الهواجس الداخلية، فالسحب هنا لا تمثل ذاتها، بل ترمز إلى حالة في نفس الشاعر والفتاة الشمس عاصبة الجبين :استعارة مكنية،فقد شبه الشمس بفتاة مريضة مربوطة الرأس من فرط الألم، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بالتأزم النفسي. البحر ساجٍ صامت : استعارة مكنيّة، حيث شبه البحر بإنسان هادئ وصامت ، سّر جمالها التشخيص، وتوحي بالخشوع والوحشة . فيه خشوع الزاهدين :تشبيه،فقد شبه هدوء البحر وصمته بخشوع الزاهدين.
ب- أسلوبًا إنشائيًّا :
سلمى : أسلوب نداء ، لَلِفْت الانتباه والإيقاظ من الشرود . بماذا تفكرين : أسلوب إنشائي نوعه استفهام، الغرض منهُ التعجب والاستنكار.
(5) أ- يوحي بعمق التأزم النفسي ، ويجسد حالة القنوط والاسوداد في النفس .
(6) أَرأَيتِ أَحلامَ الطفولَةِ تختفي خلفَ التُّخومْ ؟ أَمْ أَبصَرَتْ عيناكِ أَشباحَ الكهولَةِ في الغيومْ ؟
 السؤال الثالث - من قصيدة " حكاية الولد الفلسطيني " للشاعر أحمد دحبور:
(1) ( كِسْرة – كِسَرٌ ) ( السادة – س و د ) ( يشحذ - يحدّ السِّنان) ( الجوع – الشَّبع ) .
(2) أراد الشاعر بذلك : أنّ الكرامة العربيّة أهينت وأُذِلَّت في عقر دارها ، وفي أطهر البقاع من شبه الجزيرة العربيّة ، وعلى مرأى ومسمع من العرب والمسلمين دون أن
يحرّكوا ساكنًا .
(3) نعم أؤيده في هذا الجمع بين التناقضات ؛ حيث رصد لنا لونًا بديعيًّا هو : الطباق: بين ( السادة و الفقراء ) : فقد وصف أهله الفقراء بالسادة، ليؤكد على أنهم
أسياد من الداخل ( في قرارة أنفسهم وشعورهم الدّاخليّ ) ، وذلك بصبرهم وصمودهم ، ورغماً عن أنف الفقر الذي يفغر فاه لهم.
(4) حطين: رمز إلى عصر القوة والانتصارات إبّان حكم الدّولة الأيوبيّة وبالتحديد القائد المسلم " صلاح الدين الأيوبيّ " .
(5) كيف بربكم أصفح : أسلوب إنشائي يفيد النفي
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shreir.hooxs.com
 
لغه عربيه الادب والنصوص س ج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة شرير :: عالم الثقافة :: نمازج امتحانات توجيهى-
انتقل الى: