منتديات عائلة شرير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقي عائلة شرير فى الوطن والشتات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ملــتقي ومنتديـآت عائلة شـريـر ترحـب بآعــضآءها والضـيوف الـكرآم فـآهلا وسـهلا بكـمّ

 

 لغة عربيه امتحان و جوابه الطالعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin
المدير


ذكر
عدد المشاركات : 1293
تاريخ الميلاد : 25/11/1974
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

لغة عربيه   امتحان  و  جوابه الطالعه Empty
مُساهمةموضوع: لغة عربيه امتحان و جوابه الطالعه   لغة عربيه   امتحان  و  جوابه الطالعه Icon_minitimeالسبت مارس 22 2008, 21:38

[
Palestine National Authority
Ministry of Education
Directorate of Education-Gaza
السلطة الوطنية الفلسطينية
وزارة التربية والتعليم العالي - فلسطين
مديريـــة التربيـــة والتعليــــم– غزة
نموذج لامتحان النهائي لإتمام الشهادة الثانوية العامة – فلسطين - مديرية غزة - (الفرع : الإنساني ، العلمي ) - للعام الدراسي : 2007م
المبحث : ( اللغة العربية) - ( الورقة الأولى) - مجموع العلامات : (75علامة) _ التاريخ 15 / 6 /2007م - الزمن : ( ساعتان ونصف )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أولاً- المطالعة (20 علامة)



 أجب عن السؤالين الآتيين كليهما .
 السؤال الأوّل - من موضوع : " أسس العقيدة في سورة الروم" : (10علامات)
• يقول تعالى : {فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون(17) وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون(18) يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون(19)ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا انتم بشر تنتشرون(20) ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (21)}
ــــــــــــــــــــــ
(1) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي . (علامتان)
أ‌- الأصل اللغويّ لكلمة " تمسون " هو : ( م س ي ، م س ا ، م س و ، م س ن )
ب‌- " وله الحمد في السموات والأرض " أسلوب قصر يفيد : ( التوكيد والتخصيص ، الاهتمام ، لفت الانتباه ، السيطرة والتملك )
ت‌- المقصود بقوله " تنتشرون " : ( تتشتّتون ، تفترقون في طلب العيش ، تتفرّقون طلبًا للرزق ، تنشرون )
ث‌- إعراب كلمة " آياتٍ" في قوله " إن في ذلك لآيات " : (اسم مجرور باللاّم ، اسم إنّ منصوب ، بدل من اسم الإشارة ، خبر إنّ )
(2) ضَمَّت الآيات السابقة الأوقات الخمسة للصلوات. حدّدها. (علامة واحدة)
(3) بم تفسر الآتي : " اختيار وقت المساء والصباح للتسبيح" ؟ (علامة واحدة)
(4) في الآيات السابقة إشارةٌ واضحةٌ إلى عظمةِ اللهِ وقدرته المطلقة. وضح. (علامة واحدة)
(5) وضّح الجمال البياني والبديعي فيما يأتي :
أ‌- " يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي " (علامة واحدة)
ب‌- " فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون " (علامة واحدة)
(6) دلّل على الفِكَرِ الآتية بما تحفظ من سورة الروم : (3 علامـات)
( أ- حتميّة الإعادة والحشر. ب- بيان ما يكون وقت الرجوع إلى الله . ج- تنـزيه الله وحمده عبر التسبيح وإظهار قدرته المطلقة . )
 السؤال الثاني - من موضوع : " التُّراثُ الثَّقَافِيّ الْمِعْمارِيّ في فِلَسْطين " : (10علامات)
" وفلسطينُ كانت ولا تزالُ جُزءاً لا يتجزّأُ من كِيانِ الدولةِ العربيةِ الإسلاميةِ، وفنونُ العمارةِ فيها متصلةٌ بموقعها الجغرافيِّ، ومكانتِها الروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِ والرسلِ. فيها اجتمعت ثقافاتُ شعوبٍ وقبائلَ تعارفت فَوق رُبوعِها؛ لتشكِّل في يومياتها أَحْداثاً فريدةً وصفحاتٍ تَحفَلُ بخصوصيةِ المكانِ، لاسيما في أنماط عمارتِها، ومدنها، وقراها، ومساجدِها، وكنائسِها، وأشكالِ بيوتها، وطرقِها، وحاراتها، وأزقَّتِها، وأسواقها، التي تكوِّنُ في مجموعها مُعادِلاً موضوعياً لتراثٍ ثقافيٍّ معماريٍّ يضربُ بجذوره في أعماق التاريخ . "
ــــــــــــــــــــ
(1) عبّر – من خلال سياقات لغويّة مفيدة - عمّا يأتي : (معنى : موئل ) (مفرد : ربوع ) ( مضاد : عمارتها ) (جمع : ملتقى ) (علامتـــان)
(2) فرّق في المعنى بين التركيبين اللغويين المخطوطين فيما يأتي : تَحْفَلُ بخصوصية المكان - تََحْفلُ بسيولٍ جرّارة تلك الأودية . (علامتـــان)
(3) من أين تستمد فلسطين قيمتها في كيان الدولة العربية الإسلامية ؟ (علامة واحـدة)
(4) كان للمكانة التاريخية والجغرافية والروحية دورها الفاعل في تكوين التراث الثقافي المعماري لفلسطين . وضح بإيجاز . (علامة واحـدة)
(5) عدّد مظاهر التراث الثقافي المعماري في فلسطين. (علامة واحـدة)
(6) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة : (3 علامــات)
أ‌- أبحث عن كلمة " موئل " في المعجم في مادة : ( أَوَل – وأَل – ل و أ – م و ل )
ب‌- التركيب المشتمل على مصدر صناعي هو : (أحقيَّة تاريخيَّة - التراث مهمَّة وطنيَّة - التنمية الشاملة - الأديان السماويَّة )
ت‌- يقصد بإعادة تأهيل المباني القديمة: ( إعادة أهلها - البناء على طرازها - ترميمها وصيانتها - تسليمها لمؤسسات أهلية )




اجوبة امتحان المطالعه

أولاً- المطالعة (20 علامة)
 السؤال الأوّل - من موضوع : " أسس العقيدة في سورة الروم" :
(1) الخيار الصحيح : ( م س و ، التوكيد والتخصيص ، تتفرقون طلبًا للرزق ، اسم إنّ منصوب )
(2) نجدها في : (حين تمسون : فيه صلاتان المغرب والعشاء ، حين تصبحون : فيه صلاة الصبح ، عشيا : فيه صلاة العصر ، حين تظهرون : فيه صلاة الظهيرة ).
(3) تخصيص التسبيح في المساء والصباح ؛ لأن آثار القدرة والعظمة فيهما أوْضَحُ وأبْيَنُ .
(4) نعم ، في الآيات السابقة إشارةٌ واضحةٌ إلى عظمةِ اللهِ وقدرته المطلقة .... أو ليس هو الذي يخرج المؤمن من الكافر، والكافر من المؤمن، والنبات من الحب، والحب من النبات، والحيوان من النطفة والنطفة من الحيوان، ويُحْيي الأرض والنبات بعد يبسها وجدبها ؟! "وكذلك تخرجون "، أي كما يخرج الله النبات من الأرض يخرجكم من قبوركم للبعث يوم القيامة .
(5) " يخرج الحيَّ من الميت" • • • • • استعارة تصريحية،شبه المؤمن بالحي، والكافر بالميت، وصرح بالمشبه به - الحي والميت) وهي استعارة غاية في الحسن والإبداع
" تمسون، تصبحون" • • • • • طباق يوضح المعنى بالتضاد.
(6) الآيات من البداية حتى آية رقم (19) .
 السؤال الثاني - من موضوع : " التُّراثُ الثَّقَافِيّ الْمِعْمارِيّ في فِلَسْطين " :
(1) (معنى موئل : مستقر ومَلْجأ ) (مفرد ربوع : رَبْع ) ( مضاد عمارتها : خرابها ) (جمع ملتقى : ملتقيات )
(2) تَحْفَلُ بخصوصية المكان : تُعنى و تهتمّ . - تََحْفلُ بسيولٍ جرّارة تلك الأودية : تمتلئ
(3) تستمد فلسطين قيمتها في كيان الدولة العربية الإسلامية من موقعها الجغرافيِّ، ومكانتِها الروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِ والرسلِ.
(4) كانت فلسطينُ ولا تزالُ جُزءاً لا يتجزّأُ من كِيانِ الدولةِ العربيةِ الإسلاميةِ، وفنونُ العمارةِ فيها متصلةٌ بموقعها الجغرافيِّ، ومكانتِها الروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ
السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِ والرسلِ. فيها اجتمعت ثقافاتُ شعوبٍ وقبائلَ تعارفت فَوق رُبوعِها؛ لتشكِّل في يومياتها أَحْداثاً فريدةً وصفحاتٍ تَحفَلُ بخصوصيةِ المكانِ، لاسيما في أنماط عمارتِها، ومدنها، وقراها، ومساجدِها، وكنائسِها، وأشكالِ بيوتها، وطرقِها، وحاراتها، وأزقَّتِها، وأسواقها، التي تكوِّنُ في مجموعها مُعادِلاً موضوعياً لتراثٍ ثقافيٍّ معماريٍّ يضربُ بجذوره في أعماق التاريخ.
(5) تتمثل هذه المظاهر في: ما تحويه من ملامح جماليةٍ تتمثلُ في القبابِ والأعمدةِ، والأقواسِ، والمَشْربياتِ، والمُقَرْنساتِ، والأبواب، والساحاتِ، والممراتِ وغيرها، كتلك الموجودةِ في الحرم القدسيِّ الشريفِ في القدس، وكنيسةِ المهدِ في بيت لحم، والحرم الإبراهيميِّ في الخليل، والقصورِ والبيوتِ القديمة والنقوش في أرجاء فلسطين.
(6) الإجابة الصحيحة : ( وأَل - أحقيَّة تاريخيَّة - ترميمها وصيانتها )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shreir.hooxs.com
 
لغة عربيه امتحان و جوابه الطالعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عائلة شرير :: عالم الثقافة :: نمازج امتحانات توجيهى-
انتقل الى: